منتدى السويداء للخدمات العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيان مع الرد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بيان مع الرد Empty بيان مع الرد

مُساهمة من طرف ادهم الأربعاء يونيو 27, 2007 10:12 pm

بيان خطر هذه الفرقة

هذه الطائفة هي إحدى فرق الباطنية الإسماعيلية العبيدية الغلاة فهي تؤله الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله

وجحدوا كل ما أخبر الله به؛ من يوم القيامة والثواب والعقاب، وقالوا بالتناسخ الذي يسمونه التقمص مخالفة للنصيرية

ظهرت في بداية القرن الخامس الهجري في مصر ،

أخذت جل عقائدها عن الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي. نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام.

عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها حتى لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين

ولقد حذر علماء المسلمين من هذه الطائفة أشد تحذير.

يقول عنهم العلامة السفاريني وعن كتبهم ووجوب إتلافها هي وجميع كتب أهل الكفر:

((وكتب أهل الكفر لا سيما كتب الدروز ، فقد نظرت في بعضها فرأيت العجب العجاب، فلا يهود ولا نصارى ولا مجوس مثلهم؛

بل هم أشد من علمنا كفراً لإسقاطهم الأحكام وإنكارهم القيامة وزعمهم أن الحاكم العبيدي الخبيث رب الأنام)) .

وهم يتكتمون على عقائدهم أشد التكتم،

ولهذا خفي أمرهم على كثير من علماء الفرق والتاريخ

وهم لا يسمحون لأحد أن يدخل في مذهبهم ولا يعترفون بخروج أحد منه، ولهم في هذا فلسفة يبررون بها موقفهم

القائم على مفهوم التناسخ الذي يسمونه التقمص، ومن الجدير بالذكر أن بينهم وبين النصيرية اتفاقاً في كثير من الآراء الاعتقادية،

واختلافاً أيضاً في بعضها، وبينهم عداوة شديدة بسبب تأليه النصيرية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وعدم تأليههم للحاكم بأمره

وكراهية النصيرية لهم لتأليههم الحاكم دون علي رضي الله عنه. (ظلمات بعضها فوق بعض).

والدروز في إسرائيل من أخلص الناس لليهود

وتعاملهم إسرائيل أيضاً بالمثل لمعرفتهم بعمالتهم التامة لهم .

ولإسرائيل مشاريع كثيرة في قراهم وفي مدنهم- حسبما سمعته من إذاعة إسرائيل باللغة العربية في هذه السنة 1407هـ –

وقد سلمتهم السلاح وألَّفت منهم دوريات على حدودها مع لبنان لثقتهم بهم.

التــأسيس :

محور العقيدة الدرزية هو الخليفة الفاطمي أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله.

وكان شاذا في فكره وسلوكه وتصرفاته شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس، اكثر من القتل والتعذيب دون أسباب تدعو إلى ذلك.

المؤسس الفعلي لهذه العقيدة هو حمزة بن علي بن محمد الزوزني. وهو الذي أعلن ألوهية الحاكم سنة 408هـ ودعا إليها،

وألف كتب العقائد الدرزية وهو مقدس عندهم بمثابة النبي محمد صلى الله
عليه وسلم عند المسلمين.

ومن الزعماء المعاصرين لهذه الفرقة : كمال جنبلاط، وليد حنبلاط، د. نجيب العسراوي، عدنان بشير رشيد، سامي مكارم.

الأفكـــار والمعتـــقدات :

يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله، ولما مات قالوا بغيبته وأنه سيرجع.

ينكرون الأنبياء والرسل جميعا ويلقبونهم بالأبالسة.

يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم خاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة.

يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.

حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند.

يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى.

ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين.

ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته.

يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جدا ويفتخرون بالانتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى.

يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم.

يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين.

يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء.

يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة.

لا يقبلون أحدا في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه.

ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر من الناحية الدينية إلى قسمين :

الروحانيين : بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى : رؤساء وعقلا و أجاويد
الجثمانيين : الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان : أمراء وجهال.

يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من أن إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات.

يقولون في الصحابة أقوالا منكرة منها قولهم : الفحشاء والمنكر هما أبو بكر وعمر ( رضي الله عنهما).

التستر والكتمان من أصول معتقداتهم فهي ليست من باب التقيه إما هي مشروعة في أصول دينهم.

مناطقهم خالية من المساجد ومن ذكر الله ومع ذلك قد يدعي بعضهم الإسلام أحيانا للمصلحة.

لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفا بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم.

--------------------


قال عنهم الشيخ العلامة / عبد الرحمن بن ناصر البراك

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


السؤال كان من أحد التجار

سؤالي عن الدروز، مَنْ هم؟ وما هي عقيدتهم؟ وهل يجوز استخدامهم وكفالتهم؟

حيث إنني أمتلك شركة ضخمة في المملكة العربية السعودية ،
وقد قال لي أحد الإخوة بأن هناك فتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بأنه لا يجوز استخدامهم هم والنصيرية.

أفيدونا مأجورين أثابكم الله، و غفر لكم .


الجواب


الدروز طائفة من الباطنية، والباطنية طوائف يقوم اعتقادها على أن نصوص القرآن والسنة وكذلك شرائع الإسلام لها معان باطنة خلاف ما يعرفه المسلمون،

وهذه المعاني افتراء محض ليس لها شبهة من لغة، ولا عقل، وطوائف الباطنية ملاحدة كفار،

قال العلماء: إنهم أكفر من اليهود والنصارى، ولكنهم يظهرون الإسلام،
ويخفون عقائدهم؛ فهم كفار منافقون،

ومذهب الدروز يقوم على تأليه أحد ملوك الدولة الفاطمية ******، التي قال فيها بعض العلماء: (إنهم يظهرون الرفض ويبطنون الكفر المحض)،

ومؤسس هذا المذهب هو رجل يقال له: أبو علي حمزة الزوزني، وهو الذي دعى إلى تأليه الحاكم العبيدي،

والدروز نسبة إلى أحد رجال هذه الطائفة، ويعرف بدرزي وينسبون إليه، هذا مجمل التعريف بهم.

وأما استخدامهم فلا يجوز لأنهم أعداء للمسلمين فلا يؤمنون،

ثم إنه لا يليق بالمسلم أن يستخدم من هذه حقيقة أمره؛ لأنه بذلك غاش لنفسه ظالم لمن يوليه عليهم،

أن يولي هذا الدرزي وفي توليتهم واستخدامهم مفاسد من نشر مذهبهم ومن إعانتهم بما يأخذونه من المال،

فالواجب الحذر من تمكين هؤلاء المفسدين الكفار المنافقين، مكن الله المسلمين من رقابهم واجتثاث شجرتهم، إنه –تعالى- على كل شيء قدير. والله أعلم.



الرد على الاتهام


ردا على العلامة السفاريني بنقل من الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك
في ما قالاه عن الدروز وتكفيرهم لهم وعدم الايمان منهم بانهم مذهب من مذاهب الاسلام
ساضع ما ذكره العلامة السفاريني و البراك في ما قالاه بين قوسين وبعدها الرد

0 (هذه الطائفة هي إحدى فرق الباطنية الإسماعيلية العبيدية الغلاة فهي تؤله الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله )
الجواب
إنها من احد الفرق الفاطمية صحيح ولكن تاليه الحاكم فأنت مخطئ
لأنهم يؤمنون بان الله وحده لا اله الا هو
أما بالنسبة للخليفة الفاطمي أو بالأحرى الخلفاء الفاطميين
فهم أأمة التوحيد والإسماعيلية الذين انفصلوا عن الشيعة و الامام في العقيدة الشيعية معصوم
.لماذا والعصمة للإله وحده 0
سأجيبك أنا عنهم لأنه يجب على الإمام ان تكون فيه قدرة من الخالق وصفات من
النبوة وإلا فهو إنسان عادي فيه الخير وفيه الشر وهذا لا يوازي مقام الإمامة
واذا كان هنالك شيعي يتتبع الموضوع يستطيع الشرح أكثر مني حتى لا أخطئ بحق احد في موضوعي هذا
والمهم في هذا الموضوع أن الحاكم والخلفاء الفاطميين كانوا معصومين
لدى الموحدون الدروز لأنها تجلت بهم القدرة الإلهية وليس الإلوهية

و انشقوا عن باقي المذاهب لأنهم رفضوا عصمة الإمام من بعد الحاكم
مما أثار غضب الظاهر وقام بالمحنة عليهم وقتلهم وطردهم من مصر و اتهمهم باتهامات باطلة ك التي أوردتموها وأكثر مثل تحليل زواج الاخوات للاخوة وعدم اعتقادهم بالأنبياء والكتب السماوية و عدم اعتقادهم ب القيامة يوم الحساب
فثار هذا ضجة في العالم الإسلامي وأصبحوا يستترون حتى يحفظوا دمائهم و دماء المسلمين وهاجروا إلى بلاد الشام ليقيموا هناك

( وقالوا بالتناسخ الذي يسمونه التقمص مخالفة للنصيرية ظهرت في بداية القرن الخامس الهجري في مصر ، )

سيدي الكريم
عليك أولا أن تميز بين التناسخ و التقمص فلكل منها معنى عكس الأخر
فالتناسخ هو تكاثر الأرواح ومعناها النسخ واتت منها الاستنساخ
اما التقمص هو عودة الروح إلى جسد اخر بعد فناء جسدها الأول
واريد ان اسالك اذا طفل رضيع مات على ماذا سيحاسبه الله عز وجل
وقال الله تعالى في القران الكريم الذي تدعون عدم إيمان الدروز به
ــ منها خلقناكم ومنها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اخرى (سورة طه53)
2ــالله يبدا الخلق ثم يعيده ثم اليه ترجعون (الروم11)
3ــ هو الذي أحياكم ثم ميميتكم ثم يحييكم ان الإنسان لكفور(سورة الحج66)
فاذا اختلف التفسير فلا جحد في القران الكريم


كما يقول سيدنا المسيح لتلاميذه في الاصحاح السادس انجيل يوحنا
63فالروح هي التي تحيا اما الجسد فلا يغير شيئا
ويقول أيضا في التقمص
ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الأب روح الحق من عند
الأب ينبثق فهو يشهد لي تشهدون انتم أيضا لانكم معي من الابتداء
وهناك اقوال كثيرة عن سيدنا المسيح تبين من بين كلماتها عن التقمص

( وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي. نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام. )


ان الموحدون الدروز هم من قتلوا نشتكين الدرزي ونسبتهم اليه كانت لاذلالهم وتكفيرهم لا غير



0(عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها حتى لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين )


هذا صحيح يا سيدي لانهم لا زالوا
حتى الان يعلمون بان الإسلام مازالوا لا يؤمنون بانهم مذهب اسلامي
كما ذكرت في مقالي
وجد الموحدون في الإسلام منذ نشأته
وتوحدوا مع الإسلام
اسلم الموحدون على يد سلمان الفارسي وعمار بن ياسر والمقداد و أبي ذر الغفاري
اما بالنسبة لانهم خليط من عدة اديان وافكار
هذا لانهم اسلموا من المسيحية وقد قال رسول الله (ص)
انه اتى ليتم للديانات دينها ولم يٌكَفر في ما قاله الأنبياء قبله
و ان الموحدون الدروز يؤمنون بكل ما جاء من الأنبياء وليس كما ورد في بعض
مقالات المسلمون


(يقول عنهم العلامة السفاريني وعن كتبهم ووجوب إتلافها هي وجميع كتب أهل الكفر:
وكتب أهل الكفر لا سيما كتب الدروز ، فقد نظرت في بعضها فرأيت العجب العجاب، فلا يهود ولا نصارى ولا مجوس مثلهم؛

بل هم أشد من علمنا كفراً لإسقاطهم الأحكام وإنكارهم القيامة وزعمهم أن الحاكم العبيدي الخبيث رب الأنام (

و بالنسبة لما قاله العلامة السفاريني
فلا داعي لتقتدي به دون علم منك بشيء
فهل اذا قال لك احد علمائك انك غير مؤمن وقال لك الآخر من العلماء
انك شخص جيد فأيهما تصدق
طبعا لن تصدق أحدا ستعود إلى نفسك وتعرف الحقيقة
وهنا أقول لك عد إلى نفسك وأقرا عنهم وعاملهم وتعرف عليهم
حتى لا تظلم
وانا اقول لك ألآن اذا احببت ان تعرف ساقوم باطلاعك على فتوى الجامع الازهر
بشان الدروز ساقوم لاحقا بطبعه على الانتر واقدمه لك وهنا اضعك امام خيارين
العلامة السفاريني و الجامع الازهر


(والدروز في إسرائيل من أخلص الناس لليهود

وتعاملهم إسرائيل أيضاً بالمثل لمعرفتهم بعمالتهم التامة لهم .

ولإسرائيل مشاريع كثيرة في قراهم وفي مدنهم- حسبما سمعته من إذاعة إسرائيل باللغة العربية في هذه السنة 1407هـ –

وقد سلمتهم السلاح وألَّفت منهم دوريات على حدودها مع لبنان لثقتهم بهم. )


ان عرب ال49 النازحين كلهم يحملون الهوية الاسرائيلية و الجنسية
وفيهم كل مذاهب الإسلام من السنة حتى الدروز
وان من لا يخدم العسكرية الإلزامية منهم فهو هالك لا محال
فيقطعون عنه كل ما يمد بالحياة لأسرته
واذا كنت تشك في وطنية الدروز
فلا تنسى بان الثورة السورية الكبرى انطلقت من السويداء
موطن الدروز وقائد الثورة هو سلطان باشا الأطرش الذي رفض ان يٌعطى
السويداء و درعا دولة مستقلة له
و إضافة إلى ذلك بعد الاستقلال لسورية هاجمه رئيس الجمهورية ( الشيشكلي ) له وللثوار
واحرق السويداء وقراها واتلف زرعها وهرب هو والثوار إلى الأردن
وهناك سألوه قائلين
أخرجت الفرنسيين فهل تعجز عن دولة في مطلعها
فقال لهم
لن اطلق رصاصة واحدة على مسلم أو عربي
فهذا الوطن لهم فيه ما لنا وان اختلفوا معنا فهم عرب مننا 0
و بالنسبة لباقي ما ذكرت
(بانتسابهم للفراعنة )
فهذا غير صحيح
اما بالنسبة (لانبيائهم الخمسة )
فانت لم تقرا المقال
سرعان ما قراة العنوان قمت بنسخ الموضوع من منتدى اخر وقمت بلصقه
وعلى الله السلام

ادهم
مشرف

ذكر
عدد الرسائل : 81
العمر : 51
المكان : السويداء
تاريخ التسجيل : 10/02/2007

http://www.swaida.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيان مع الرد Empty رد: بيان مع الرد

مُساهمة من طرف رانيا الجمعة يونيو 29, 2007 11:13 am

بااارك الله فيك اخي ادهم
كل مواضيعك غاية في الروعة
مشكور ياغالي
جزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك

موضوع مميززز

تقبل تحياتي

رانيا

انثى
عدد الرسائل : 5
العمر : 38
المكان : المغرب
تاريخ التسجيل : 29/06/2007

http://swaida-sy.com/index.php

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى